السبت، 4 يونيو 2016

مملكة حضرموت



مملكة حضرموت هي مملكة عربية قديمة في شبه الجزيره العربيه وكانت عاصمتها شبوة، قامت في أقليم حضرموت وبدات في عام 1200 قبل الميلاد حتى أحتلت من قبل الدولة الحميرية..
تاريخها :
يُعَد أقليم حضرموت الكبير هو الموقع الذي ظهرت فيه مملكة حضرموت في وقت متقارب مع ظهور مملكة قتبان، وامتدت أراضيها لتشمل منطقة ظفار الغني بأشجار اللبان شرقاً وفي أقصى اتساع لها غرباً وصلت السيطرة الحضرمية الى وادي المعسال جنوب مدينة رداع. 
وتدل النقوش المكتشفة حديثاً على أنَّ صراعاً قوياً وقع بين مملكة حضرموت وجارتها قتبان، تعرضت فيه مدن كثيرة في حضرموت للدمار على أيدي القوات القتبانية.. 
سيطرت مملكة حضرموت لفترة طويلة على مناطق انتشار شجرة اللبان المادة الأساسية في صناعة البخور والطيوب، ومثل إنتاج اللبان وتسويقه مورداً أساسياً لمملكة حضرموت إلى جانب الإنتاج الزراعي الضخم الذي يأتي من استغلال أراضي وادي حضرموت الخصبة. 
كانت حضرموت تتطلع دوماً إلى مد نفوذها نحو الغرب، ولم يعيقها إلا وجود مملكة قتبان؛ لذلك كانت حضرموت طرفاً رئيسياً في الصراع الذي دار في منتصف القرن الثاني للميلاد وأدى إلى انهيار قتبان، وسيطرت حضرموت على معظم الأراضي القتبانية. وفي أواخر القرن الثاني للميلاد تحالف يدع أب غيلان ملك حضرموت مع الملك السبئي علهان نهفان وهو التحالف الذي ضم ملك الحبشة وكان موجهاً ضد الريدانيين في عمان . وتم تعزيز التحالف بمصاهرة سياسية بين الأسرتين الحاكمتين في سبأ وحضرموت. بعد أن حقق التحالف الجزء الأكبر من أهدافه وهو كسر شوكة الريدانيين. تعرضت مملكة حضرموت لثورة عرفت باسم ثورة أحرار يهبئر، الأمر الذي جعل الملك السبئي شاعر أوتر يرسل قواته لمناصرة صهره إل عز يلط ملك حضرموت وتم لهما القضاء على الثورة وإعادة ملك حضرموت إلى منصبه. 
لم يمضِ وقت طويل حتى ساءت العلاقات بين الملكين وأرسل الملك شاعر أوتر قواته من جديد ولكن هذه المرة لمهاجمة أراضي حضرموت وإسقاط ملكها واستعادة أخته (ملك حلك)، وبالفعل نجحت تلك القوات في اقتحام العاصمة شبوة واستعادت أخت الملك وأسرت زوجها إل عز يلط ملك حضرموت واقتادته الى العاصمة السبئية مارب ليلاقي حتفه هناك. بعد ذلك سيطرت أسرة حضرمية جديدة من أحرار يهبئر على الحكم بزعامة يدع إل بين بن رب شمس، وفي عهد الملك الريداني كرب إل أيفع وقعت معركة بين قواته وبين قوات إل ريام يدم ملك حضرموت بن يدع إل بين حقق فيها الريدانيون نصراً كبيراً. .
ويبدوا انه على اثر هذا الحدث قامت ثوره من قبائل حضرموت المختلفه كان من آثارها أن أستولت على السلطه في مملكة حضرموت قبيلة المهره حيث جاء ذكر المهرة في النقوش الحضرمية القديمة فمن هذه النقوش يذكر أن قبيلة المهره كانوا من ضمن القبائل الثائرة علي العزيالوت ملك حضرموت بقيادة احرار يهبار وقد وصلوا هؤلاء الانقلابيين الى السلطة بعد ذالك وفي احد نقوش اسرة احرار يهبار ذكر شهر بن وايل كبير المهرة ملكا على مملكة حضرموت ومن هذه النقوش نقش يعود تاريخه إلى القرن الثالث الميلادي، وهو من النقوش التي كان يسجلها ملوك حضرموت في العقلة ، وهو الموقع الذي تتم فيه احتفالات تنصيب الملك على العرش وتعيين الوزراء والموظفين الإداريين في دوائر مملكة حضرموت ، وقد ذكر هذا النقش العبارة (ك ب ر/ أ م ه ر ن ) ، أي كبير المهريين وظهور كبير الأمهور ـ المهريين ـ في نقوش العقلة كان بمناسبة تتويجه ملكا على مملكة حضرموت , وأستمرت مهره في حكم حضرموت حتى ظهور قبيلة كنده كدولة تتصاعد قوتها في حضرموت ونجد, حينها كان كرز بن روعان المهري ملكا على حضرموت فنازعته كنده على الملك . وهو الذي يقول: 
تقول بًنَيَّتي لمـا رأتْـنـي أَكُرّ عليهمُ وأذبّ وَحْـدي 
لَعَمْرك إِنْ وَنَيْتَ اليومَ عنهم لتنقلبنَّ مصرُوعاً بـخَـدِّ 
وكان ملكه ايام معدي كرب الكندي والذي عقد معة الحلف بعد حرب طاحنة بين المهرة وكندة الا ان معدي كرب غدر بالمهرة بعد عقد الحلف ودارت حرب طاحنة بينهما فظفروا المهرة بكندة وقتلوا زعيمهم معدي كرب وشقوا بطنة, لكن قوة كنده بقيت في أزدياد وتمكنوا من حكم مناطق كثيره من حضرموت بأستثناء الجهات الجنوبيه والشرقيه بقيت تحت حكم مهره وفي ظل انقسام أقليم حضرموت بين دولتين غابت تسمية حضرموت كتسميه سياسيه موحده لأقليم حضرموت وأصبح المسمى السياسي السائد مملكة مهره ومملكة كنده حتى زمن البعثه النبويه كما سنتطرق اليها .
اما كندة فقد اسست لها مملكه في حضرموت وكان اول ملوكها مرتع بن معاوية بن كنده وهذا القول يبين ان كنده في حضرموت رحل جزء منها الي نجد حيث توسع ملكهم الى تخوم العراق والشام . واسم الملك مرتع هو عمرو قيل له مرتع لانه يرتع الناس بارضه .ويقال ان ملكه كان عشرين سنة ثم ملك بعده ابنه ثور بن مرتع ثم هلك وملك بعده ابن عمه معاوية ابن ثور ابن معاويه ابن كنده ثم ملك ابنه الحارث بن معاوية وملك اربعين سنة ثم ملك وهب بن الحارث عشرين سنة , وقد سميت بمملكة كندة الاولى بحضرموت لوجود ممالك بعد ذلك بحضرموت سوى بعد رحيل جزء منها الي نجد او بعد رجوعهم ووجود ملوك لكندة بحضرموت ايام البعثة المحمدية المباركة.
نبض قلبي حضرميا